مشاركة هذا المنشور

غير مصنف

الحفل الختامي لمشروع بلدتي-مدينتي في عكار

ضمن اطار مشروع بلدتي مدينتي و رواد المناصرة، الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية  USAID وعبر مشروع بلدي كاب والذي تنفذه وكالة التنمية الاقتصادية المحلية في الشمال NORTH LEDA  بالشراكة مع شركة    ARABIAGIS تم تنظيم  مؤتمر موسع لاختتام المشروع و لإطلاق حملة – “وعيك بغيّر: من جرد القيطع لكل عكار لتعزيز الشفافية والحوكمة المحلية المبنية على المساءلة والمحاسبة” – بحضور عدد كبير من الشخصيات والفعاليات تقدمهم
سماحة مفتي عكار ممثلا بالشيخ خصر محمد ، النائب وليد البعريني، النائب هادي حبيش، النائب محمد سليمان ممثلا برئيس بلدية برج العرب السيد عارف شخيدم، النائب وهبي قاطيشه ممثلا بالمختار حنا ابراهيم، الاستاذ محمد المرعبي ممثلا النائب طارق المرعبي والاستاذ خالد طه (ممثل السيد احمد الحريري)، الدكتور هيثم عز الدين(/ تيار العزم)، الشيخ وليد اسماعيل (ممثل اللقاء الروحي في عكار)، النقيب حمد (ممثل رئيس مخابرات فرع الشمال)، الرائد دكوار (ممثل العميد ممحمد عثمان في قوى الامن الداخلي)، رئيس اتحاد جرد القيطع الاستاذ عبد الاله زكريا،  رئيس اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع،  رئيس اتحاد بلديات نهر الاسطوان،  رئيس اتحاد بلديات سهل عكار،  رئيس اتحاد بلديات وادي خالد، رئيس بلدية مشمش، رئيس بلدية الحويش، رئيس بلدية قبعيت، رئيس بلدية بزال، رئيس بلدية العماير، رئيس بلدية قبعيت، رئيس بلدية الحويش ،الاستاذ وليد مصطفى ( ممثل تيار المستقبل في عكار) الاستاذ عبد العزيز بكار زكريا (ممثل دائرة فنيدق تيار المستقبل والجوار) لجنة بلدتي احلا (برج العرب) رئيس رابطة المخاتير جرد القيطع (علي طالب) رئيس نادي رياضيو عكار (المختار عمر عائشة) (المهندس محمد عجاج براهيم) منسق الرياضة في تيار المستقبل (حسين مرعي) ، مدراء المدارس والثانويات في جرد القيطع رؤساء الجمعيات الاهلية في جرد القيطع، التجمع العكاري الوطني الحراك العكاري عكار لعيونك توحدنا، مديرمستشفى الحكومي (د.محمد خضرين) ، مدير مستشفى الحبتور (ربيع الصمد) وحشد من المهتمين.

 

البداية مع النشيد الوطني اللبناني ثم تحدث المحامي خالد عمار عن رواد المناصرة فشرح أهداف المشروع وأهداف حملة “وعيك بغيّر” وأهمية الحوكمة في العمل المؤسساتي.

النائب وليد البعريني شدد على اهمية المنصة قائلا: “نعلم أن البلديات تقوم بدور تطويري في هذا الإطار والبرنامج الذي نحن في صدده اليوم مشروع مهم يعزز ممارسة المواطن لدوره الرقابي بمسؤولية ودونما كيدية ونرى أنه من الضروري تشكيل لجان عمل محلي بين البلديات والمجتمع المدني والأهلي بما يعزز ثقافة العمل العام التشاركي ويطوّر الجهود نحو الأفضل”. وأضاف: “إن توسيع رقعة المشاركة بين البلدية والمواطن يزيد من الشفافية ويحسّن من الأداء ويأخذ بنا نحو عالم منفتح بالكامل يؤدي فيه الجميع أدوارهم في التغيير نحو الأفضل. ونوه بخطوة إنشاء هذه المنصة الإلكترونية والتعاون القائم بين البلديات والمجتمع المدني والأهلي في المنطقة”.

 

 

 

من جهته اكد النائب هادي حبيش  عضو لجنة الادارة والعدل النيابية في كلمته إلى أن تعزيز الشفافية هو هدف مشترك لدينا جميعاً والرأي العام له حق في الوصول إلى المعلومات بشكل سليم وهكذا تستقيم الحياة السياسية”.

وشدد على أن “الحوكمة هي وجه من أوجه الشفافية، وتؤدي بالتالي الى مكافحة الفساد واليوم الكل يتحدث عن محاربة الفساد ولكن هذا بحاجة إلى أشخاص غير فاسدين للسعي إليها وليس أناس فاسدين. لا أتصور كيف أن من يعترض على وجود سكانر للجمارك للكشف على البضائع يأتي ويحدثنا عن مكافحة الفساد. إن ما تقومون به اليوم هو وجه من أوجه مكافحة الفساد بشكل جدي ومسؤول فمن حق المواطن الوصول إلى المعلومات التي يحتاجها من بلديات أو من أي مؤسسة رسمية كانت”.

وشجع كل البلديات “على الإنخراط في هذا البرنامج لأنه يساعد في تعزيز الشفافية والنزاهة ونحن كسلطة تشريعية أصدرنا قانوناً في هذا الموضوع. فكلنا علينا وضع اليد سوياً للنهوض ورفع الشكوك، والشفافية يجب أن تشمل السلطة السياسية في البلد فمحاربة الفساد تبدأ من الأعلى إلى الأسفل وإلا يكون مجرد مزايدات ومن أراد محاربة الفساد فليتفضل إلى رفع الحصانة عن الجميع

 

 

 الدكتور محمد علي روى تجربة بلدية فنيدق ومنطقة جرد القيطع مع المشروع وأكد أن من شأن انخراط البلديات في هذا البرنامج أن تصبح العلاقة بين البلديات والمواطنين أكثر شفافية ويصبح هناك تعاوناً حقيقياً فالكل له دوره في عملية النهوض بالمجتمع.
ليختتم الحفل مع كلمة رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبدالإله زكريا قال في كلمته أنه “بجلسة واحدة مع الزملاء في اتحاد جرد القيطع تم البدء بهذا المشروع ولولا بلديات جرد القيطع لما انطلق هذا المشروع”. موجها التحية للبلديات المشاركة، داعيا كل البلديات الى الاستمرار في استعمال المنصة والتواصل مع مواطنيها.

وأكد زكريا “أن تأخر الدولة في دفع مستحقات البلديات وعائداتها يؤخر البلديات في تنفيذ خططها ومشاريعها إذا ما أضيف ذلك إلى أن حجم المبالغ التي تحصل عليها البلديات أقل بكثير من حجم الأعمال المطلوب منها القيام بها”.

بعد ذلك تم عرض فيديو مصوّرعن المشروع واختتم اللقاء بحفل بوفيه للمناسبة.

مشاركة هذا المنشور