بلدية الحويش

About the Municipality

1- لمحة سريعة ومقدّمة : إنطلاقاً من طرابلس متوجهاً إلى محافظة عكار مروراً بقضاء الضنية – المنية وصولاً إلى مستديرة العبدة، سالكاً أوتستراد العبدة – حلبا، وصولاً حتى مفرق بقرزلا، فإنه بذلك قد خطوت أول خطوة باتجاه بلدتنا. وعندها تنطلق صعوداً، مروراً ببلدات: الحصنية – الحبالصة – بقرزلا، وعلى بعد 2 كلم عن بقرزلا تنعطف يساراً فتظهر لك شمس بلدتنا المترامية على جبالها العتية. مكملاً طريقك شرقاً بين أشجار اللوز والزيتون والخرّوب فتصلصل الى محلة عينونة – الميدان فتظهر أمامك القلعة الهلنستية البيزنطية المتربعة على قمة جبل شامخ تتراءى من خلاله الجبال المحيطة به، المكسوة بأشجار الصنوبر والسنديان والخرّوب تكمل طريقك شرقاً فتصل الى وسط البلدة أو ما يعرف بحيّ الضيعة حيث الكثافة السكانية للبلدة.
2- أصل التسمية : يعود أصل التسمية الى كلمة حوش , والحوش بمعناه اللغوي يعني تجمع العائلات النازحة إلى منطقة جغرافية واحدة , وتعني قطعة أرض مصونة , كما تعني بيت عربي تسكنه عدة أسر .
3- الموقع : تبدأ عند محلة عينونة عند إرتفاع 350 م وتنتهي عند إرتفاع 750 م عند محلة دير بيلا أو دير أبيا نسبة إلى الكنيسة التاريخية التي تعود إلى أكثر من 14 قرن من الزمن , وأن الميزة الأساسية التي تتميز بها البلدة من الناحية الجغرافية هو تباعد الاحياء المؤلفة للبلدة (عينونة – الميدان – الضيعة- الزيتون- الكسارة- عيون الغزلان – اّل نوح – دير بلا ) إذ أنّ المسافة التي تفصل أول حيّ في البلدة (عينونة ) عن آخر حيّ فيها (دير بلا ) تبلغ 6 كلم . ويتوسط البلدة جبل البرج المطل على قرى : عين الذهب- خربة الجرد – شان – حرار وجزء من بلدات منطقة الجومة ( رحبة – ايلات….) ,كما يطل أيضاً على جبل صافيتا وبعض المدن السورية .
يحد القرية من الشمال الشرقي مجرى نبع الكيف الرافد الأساسي لنهر الحويش , و من ناحية الجنوب وادي الرفوش المحاذي لبلدة شان حيث ينبع من هذا الوادي نبع الزا ير مشكلاً نهر عينونة حيث يلتقي النهران عند منحدر محلة عينونة ويشكلان معاً الرافد الأساسي لنهر عرقة , ومن ناحية الشرق بلدتا: بيت يونس ورحبة , و من ناحية الغرب بلدتا : عين الذهب وبقرزلا .
4- المساحة :تشغل الحويش حيزاً من الأراضي مساحته 639 هكتاراً , ناهيك عن بعض المشاعات التي تحوي قسماً لا يستهان به من أشجار السنديان والصنوبر والخروب . وحيث يلفت نظرك تلك التجمعـــــات النادرة لغابات السنديان المعمرة لآلاف السنين ( غابة السيدة، أشجار مقام الشيخ حسن , غابة الخربة , حفة الزعرور ……) , ومع مجرى النهر توجد أشجار الدلب والصفصاف المعمرة , كذلك توجد في البلدة أشجار زيتون يزيد عمرها عن 700 سنة وتشتهر البلدة أيضاً بإنتاج الرمّان ذو الجودة العالية والذي يتمّ تصريفه بشكل سريع ومن داخل القرية وكذلك الفواكهه من خرمة ومشمش وجنارك وخوخ وزراعة الحمضيات .
5- البعد عن مركز المحافظة :تبعد بلدة الحويش عن حلبا مركز المحافظة 18 كلم , إذا سلكنا طريق حلبا- الحصنية –
بقرزلا-الحويش وتبعد الحويش عن عاصمة الشمال طرابلس 33 كلم وتبعد بلدة الحويش عن العاصمة بيروت 120 كلم
7. الطرقات الرئيسية المؤدية الى البلدة :
أوتوستراد العبدة- حلبا- مفرق بقرزلا – الحصنية – بقرزلا – الحويش ( 15 كلم )
8- طرق فرعية : أ- حلبا ـ عدبل ـ جبرايل ـ رحبة ـ الحويش ( 15 كلم )
ب- برج العرب ـ برقايل ـ بزال ـ قبعيت ـ حرارـ خربة الجرد ـ الحويش ( 18كلم )
ج- العبدة ـ ببنين ـ برقايل ـ حرار ـ خربة الجرد ـ الحويش ( 20 كلم )
د- الهرمل ـ فنيدق ـ مشمش ـ بيت أيوب ـ حرارـ خربة الجرد الحويش ( 80 كلم )
9- معالم أثرية : يوجد في البلدة معالم أثرية عديدة يكمن مجملهــــا في جبل القلعة الأثري الذي يتضمن قبوراً أثرية يعود معظمها الى العصر الهلنستي و البيزنـطي ومغـــاور وكهوفاً عديدة (مغـــارة الدرج – العــامود – الحنكـليس )
كما تتضمن القلعة عدداً من الآبــار والقلود لحفـــظ مياه الشتـــاء , ويربــط بعض المؤرخيـن ( د. نـافـذ الاحمر ) بين قلعة عرقة الأثرية وبين قلعة الحويش من حيث تاريخهما , كما يوجد في البلدة آثار كنيسة في حيّ دير أبيا وتُعرف بكنيسة السيدة يعود تاريخها إلى أكثر من 1400 عام حيث كانت تّعرف قديماً بدار التعزية وكذلك يوجد جامع في البلدة مبني من العقد الحجري القديم وهذا دليل إلى أن البلدة تاريخية وتعايش فيها الناس من مختلف طوائفهم وهذا ما يميّز البلدة , كما يوجد في الحويش مصدر أساسي لمياه الشفة في البلدة ويعرف بنبع الكيْف أو الكهف حيث ينبع هذا النبع من الصخور ومن مغارة شبيهة بمغارة جعيتا ويوجد فيه مجموعة من الصواعد والنوازل .
10- مقامات : – مقام الشيخ حسن المجــاور لمسجــد القريــة الحجري .
– كنيســة السيـــــدة التي تجــــــاوز بناؤها 1400 عام .
– مقامات أولياء متعددة ومنتشرة في معظم أنحاء البلدة .
11- معطيات المناخ : مناخ البلدة معتدل صيفاً ويميل الى البرودة شتاءً مع تساقط الثلوج على بعض المرتفعات .
12- معطيات السكان والمساكن :
أ- السكان : يبلغ عدد السكان المسجلين في الحويش حوالي 4000 نسمة ، يعيش معظمهم في البلدة بنسبة تصل لغاية 78% , يتوزعون على 650 منزلاً وشقة , أما عدد النازحين نحو المدن والسهول فيقارب
800 شخصاً والمهاجرين يبلغ عددهم 150 شخص موزعين على دول عربية وأجنبية .

ب- المساكن : تتميز البلدة بأبنيتها الحديثة التكوين , والمبنية بغياب التخطيط المدني ما يجعل من تمديد البنى التحتية من صرف صحي ومياه شفة وتصريف مياه الشتاء أكثر صعوبة . وتتميز البلدة بوجود أبنية العقد الحجرية ( منزل الحاج محمد اليوسف المرعبي منزل محمد كامل الجامع القديم) , والبيوت الترابية القائمة بحالة جيدة لغاية الان .
13- التركيبات العائلية في البلدة :
تضم البلدة عدداً من العائلات المقيمة والنازحة من القرى والبلدات المجاورة بعد الحرب العالمية الأولى وهذه العائلات هي :
الأكومي – المرعبي – السيد – حمزة – ابراهيم- عثمان – الزحلة- شاهين – بطرس – خضر- الضناوي- حسن- جواد- النجيب- عبد القادر- نوح- حمود – حسون – عباس- الدبداب- قمر الدين – مصطفى – المهتدي – أحمد – الخطيب- الحاج- أبو خضر- عبد الله.
وبالرغم من تعدد العائلات وتنوعها الطائفي , تتميز البلدة بالإلفة والمودة والعيش المشترك بين الجميع .


https://www.google.com.lb/maps/place/Houaich/@34.4992307,36.1181542,13z/data=!4m2!3m1!1s0x15223c9d8a3d8ba5:0xb646e896fa7a96b2
Joined In September 2021
[email protected]
06865506. 423634_03
https://www.openwebcity.com/municipalities/بلدية-الحويش/

Compare with another