بلدية سفينة القيطع

About the Municipality

تقدر النشأة المعاصرة لقرية سفينة القيطع الى سنة 1700 م وفق لبعض الحجج العثمانية التي وجدت
وقد وجد مع بعض المزارعين في القرية قطع نقدية ترجع لعهد الخلافة العثمانية وقد ضرب على الأولى “” ضرب في إسلامبول 1203 هجرية”” , وقد ضرب على الأخرى “” ضرب في قسطنطنية 1223 هجرية”” .

ويعتقد أن القرية سميت “”سفينة القيطع”” إنطلاقا من وجود منطقة أثرية قديمة سكنتها عدة حضارات تسمى “”سفينة العتيقة”” بالإضافة الى وجود القرية في منطقة جرود عكار القيطع فأخذت هذا المسمى المركب “”سفينة القيطع “” ,علما أن قضاء عكار ينقسم الى ثلاث مناطق جغرافية (القيطع,الجومة,الدريب).

وللقرية أيضا تاريخ قديم إذ أن كثرة الآثار التاريخية المنتشرة في عدة مواقع في القرية تدل على الحضارات التي سكنت القرية في أزمنة مختلفة وأهميتها وجود القرية على الموقع الجغرافي الوسط ما بين جرود عكار والساحل لبنان الشمالي , وأهم هذه المواقع :

-منطقة سفينة العتيقة والتي وجد فيها المزارعين خلال حراثة الأراضي الكثير من القطع النقدية , والفخارية , والتماثيل تعود الى العصر الفنيقي , والروماني .
-قلعة البرج في منطقة الحرف من القرية .
-قبور الرومان في منطقة حرف الوسط .
-معصرة زيتون آل سيفا بالإضافة الى حقول من أشجار الزيتون التابعة لآل سيفا.

وإنطلاقا مما ذكر سابقا ,فإننا نستطيع أن نستدل على الأهمية التاريخية للقرية , بالإضافة إلى أهميتها كموقع لطلبة العلم لتحديد معالم هذه الآثار وأهميتها .

وأما العائلات التي تقطن القرية هي التالية : حمزة , طليس , عباس , طالب , عبد الرزاق , أسعد , سعد ,المير,الآغا, أبو عروة, العباس وهناك بعض العائلات التي إنقرضت مثل (حمود , عوقل ).


Joined In September 2021
[email protected]
03739695

Sorry, there was no activity found

Compare with another