Share This Post

مشروع تأهيل طاحونة الريفي

مشروع تأهيل طاحونة الريفي
domain: projects cultural-entertainment
budget: 0
status:
start date:
end date:
details:

استقبل رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمرالدين في مكتبه في القصر البلدي، وفدا تركيا رفيع المستوى تقدمه السفير التركي في لبنان هاكان كاسيل، محافظ وحاكم مرسين علي إحسان سو و مدير وكالة التنمية في رئاسة الحكومة التركية “تيكا” في لبنان سرحات كوجو كورت.
وكانت الزيارة مناسبة للتعارف بعد تعيين كاسيل سفيرا لبلاده في لبنان منذ ستة اشهر.
جرى عرض للعلاقة الأخوية بين لبنان وتركيا وتحديدا مع طرابلس واهلها، وكان تشديد على الاهتمام بالارث المشترك.
ولفت قمرالدين إلى “مساهمة الحكومة التركية من خلال وكالة “تيكا”، في تأهيل التكية المولوية”. أملا ان تكون هذه الزيارة مقدمة مشاريع جديدة من خلال تخصيص طرابلس بمكتب تنموي للمشاريع الانمائية في المدينة والشمال يكون بإشراف بلدية طرابلس وتيكا”. وقال:” تربطنا علاقات أخوية وعائلة ودينية مع تركيا وهذا هو تاريخنا وارثنا، والكثير من العائلات الطرابلسية تحمل الجنسية التركية وكذلك هناك عضوان في مجلس بلديتنا يحملان الجنسية التركية، والتواصل مع الهيئات الحكومية ولم ينقطع يوماالمؤسسات العامة في تركيا، وعلينا مسؤولية إحياء التراث والارث المشترك، وهذا الأمر يقع على همة وكالة تيكا، ويسعدنا أن نخصص مكتبا لها في طرابلس لمتابعة المشاريع التنموية”.

وشكر السفير التركي ل” قمرالدين حسن الاستقبال”، وأبدى إعجابه
” بما شاهده في طرابلس من محبة للأتراك لاسيما وان زيارته بروتوكولية وللتعارف بعد تعينه سفيرا لبلاده”، وأكد السفير التركي “مواصلة التعاون ودعم بعض المشاريع بالتنسيق مع بلدية طرابلس لما فيه الخير لأهل المدينة”، وقال:” باتت تركيا ماركة عالمية في خدمة العمل البلدي، ونود ان نبني تعاونا وثيقا بين بلدية طرابلس والبلديات التركية، وأبواب سفارتنا في بيروت مفتوحة للرئيس قمرالدين، ونحن نأمل أن يتم نقل مركز تيكا إلى طرابلس ليكون قريبا من المشاريع التي يهتم بها”.
من جهته، المحافظ سو، ابدى” سروره لوجوده في طرابلس للمرة الاولى”، وقال:” لقد شعرت بحرارة الاستقبال والمحبة للشعب التركي، ونأمل زيارتكم إلى مرسين التي تحاكي طرابلس وتربطها بها علاقات أخوية وتجارية، ويسعدنا ان نوجه لكم الدعوة لزيارة مرسين للإطلاع عن كسب على مشاريعها الحيوية”.
ولفت الوفد التركي إلى أنه
“سيشارك مساء اليوم في حفل إطلاق “الملتقى الاقتصادي العربي التركي الثاني – الشراكة الاقتصادية العربية التركية”، في غرفة التجارة والصناعة في طرابلس والذي تستمر فعالياته حتى يوم الأربعاء القادم في 23 من الشهر الجاري، في فندق كواليتي- إن”.
بعد ذلك، قدم السفير التركي ولمحافظ مرسين درعا طرابلس الفيحاء تقديرا لهما، وفي المقابل قدم المحافظ سو للرئيس قمرالدين هدية هي عبارة عن صحن مزخرف من المنوعات اليدوية في مرسين.

الوكالة الإيطالية للتنمية وتأهيل طاحونة الريفي
وكان قمرالدين التقى فريق إدارة مشروع الإرث الثقافي لمتابعة مشروع تأهيل طاحونة الريفي، على الضفة الغربية لنهر ابو علي، الممول من الوكالة الإيطالية للتنمية، ممثلة بريتا بترلي وماريزا كاليا، وبحضور مدير المشروع لدى مجلس الإنماء والإعمار جان ياسمين.
تم خلال الاجتماع وضع جملة أفكار حول مباشرة العمل وتنفيذ مشروع طاحونة الريفي وتذليل العقبات التي تحول دون ذلك.

Share This Post