بلدية بيت ايوب

معلومات عن البلدية

تقع بيت ايوب في شمال لبنان محافظة عكار في نطاق جغرافي يسمى جرد القيطع على ارتفاع 1100 م عن سطح البحر.تحدها من الجهات الاربعه بلدات مشمش-حرار -بيت يونس -القرنة-القريات.
اصل التسمية عربي نسبة”” الى الجد ايوب نمير الذي نزح من بلدته الام فنيدق ليسكن في تلك البقعة التي عرفت فيما بعد ب بيت ايوب لتصبح قرية مستقلة من قرى جرد عكار،تبعد عن العاصمة بيروت حوالي 124 كلم و عن العاصمة طرابلس 45كلم و عن عاصمة المحافظة حلبا 20 كلم عبر طريق الجومة -الجرد وتتميز هذه البلدة الصغيرة بموقعها المميز الذي يربط قرى جرد القيطع ببعضها البعض وبمناظرها الخلابة المحيطة بها او التي تطل عليها البلدة مثل “”قرنة عروبة”” “”جبال القموعة”” “”القرنة السوداء”” وادي مشمش”” “”تلة رنتا الاثرية”” “”وجرود عكار كافةً””ويمكنك ايضاً مشاهدة الساحل السوري وسهل عكار ومدينة طرابلس والميناء من منطقة الصدقة التي تضم غابات واسعة من السنديان والعفص والدلب والاشجار البرية النادرة مثل اللزاب والقطلب والبرو ،كما وتضم ايضاً محمية الشيخ يونس التي يوجد فيها اشجار سنديان معمرة جداً حيث يفوق عمر الشجرة فيها ال800 سنة و منطقة النبي مرمر التي تضم داخلها اشجارا”” غريبة الشكل .
في بيت ايوب مسجدين ومدرسة رسمية وفيها ايضاً مركز لمخابرات الجيش و مركز للدفاع المدني و مستوصف صغير وفيها من الآثار المتبقية 3 مطاحن تعمل على الماء وبعض البيوت القديمة.
تشتهر بيت ايوب في زراعة التفاح والاجاص والدراق والخوخ والتين والخرمة وغيرها من الاشجار المثمرة و العديد من انواع الخضار المتنوعة .
يبلغ عدد السكان في بيت ايوب حوالي ال 2700نسمة تقريباً ومعظم سكانها يعملون في السلك العسكري والتجارة والتعليم وأكثر من 70% من السكان يسكنون خارج البلدة اي في طرابلس والساحل العكاري وبيروت وحوالي 20% من هذه النسبة يعودون الى بلدتهم في فصل الصيف هرباً من ضجيج المدينة و حر الصيف للتمتع بالهواء الطلق ولتناول الفاكهة والخضار من انتاج ارضهم كما ويوجد قسم كبير من ابناء البلدة يقصدون جرد البلدة العالي اي على ارتفاع 2000 م عن سطح البحر ليزرعون اراضيهم وليتمتعوا بمرتفعات عكار الرائعة.
عائلات بيت ايوب هي: عمر . ديب . احمد .حسين .خليل. عبدالمجيد .اسعد . علي . يحي .حسن ويتشعب من هذه العائلات عدة اسماء او القاب معروفة مثل ايوب . طيبا . نوح . مصطفى . عثمان . حمد
شكرا للأخ عبدالقادر عبدالمجيد الذي زودنا بالصور والمعلومات


إنضم في نيسان 2024
[email protected]
70101093

عذرا"، لا يوجد أنشطة.

قارن مع بلدية أخرى