إنشاء محمية طبيعية لغابة العذر في فنيدق – القموعة

إنشاء محمية طبيعية لغابة العذر في فنيدق – القموعة
بلدية فنيدق
10/03/2019

تعتبر غابة العذر المتواجدة ضمن بلدية فنيدق التابعة لمحافظة عكار العامود الفقري للسياحة البيئية في عكار حيث شهدت في السنوات الماضية ازديادا كبيرا في اعداد الزوار مما ادى الى وضع المنطقة على خارطة السياحة البيئية.
تعرف غابة العذر بالغابة الذهبية كما هو متعارف على تسميتها،حيث يتواجد فيها شجر العذر النادر، كما يوجد فيها أشجار تخطى عمرها الألف عام، وتحتوي على مئات الأصناف من النباتات والأزهار والفطريات النادرة في العالم بحسب الدراسات بالاضافة الى تواجد انواع من الحيونات البرية التي تتخذ من الغابة ملجأ.
شهدت الفترة الاخيرة اعتدءات متكررة على الغابة حيث كانت مساحتها مليون ونصف المليون متر مربع قبل أن تتناقص إلى مليون متر مربع نتيجة للتوسع العمراني والقطع العشوائي للأشجار بهدف التدفئة بالاضافة الى الصيد العشوائي الذي يطال الطيور والحيوانات البرية وخاصة السناجب وقد تكررت هذه الظاهرة مؤخرا وبشكل ملحوظ مهددتا التنوع الايكولوجي الضروري لبقاء الغابة واستمراريتها.
مع ضعف موارد البلدية لحماية هذه الغابة يصبح من الضروري تحويلها الى محمية طبيعية تحت اشراف وزارة البيئة ووزارة الزراعة والعمل على حمايتها من المد العمراني وحماية ما تبقى من تنوع ايكولوجي فيها.
لذلك تتوجه هذه العريضة الى الجهات المعنية بالاسراع لاقرار قانون يرمي إلى إنشاء محمية طبيعية في غابة العذر حيث:
1. يمنع قطع وتصنٌيع جميٌع ألاشجار والشجٌيرات على مختلف أنواعها الموجودة ضمن المحمٌية.
2. يمنع دخول المواشي إلى أراضي المحمية، حماية لتربتها ومنعا لإتلافها.
3. يمنع رفع أي حاصل من حاصلات المحمية كاستخراج أو نزع المعدن أو المٌياه أو التراب أو الحشيش أو ألازهار أو الكلاء أو الاوراق الخضراء أو ألاسمدة الطبيعية أو البلوط أو البذور المختلفة أو ألثمار ألاخرى وسائر حاصلات أو محتويات المحمية إل لغاية البحث العلمي الذي يهدف إلى تحسين ايكولوجية المحمية.
4. يمنع القيام بأي عمل أو تصرف ٌيخل بتوازن المحمية الطبيعية
5. يمنع إشعال النار أو حرق ألاعشاب وغيره من النبات
6. يمنع الصيد البري في أراضي المحمية وضمن مسافة تحدد لاحقا من حدودها
7. التركن أو التخيم في أراضي المحمية أو رمي النفايات أو كل عمل آخر يضر بالمحمية أو يشوه المناظر الطبيعية أو يتلف مواردها.
8. معاقبة من يقدم على قطع أشجار أو أعشاب من أرض المحمية يعاقب بالسجن من ثلاث أشهر إلى ثلاث سنوات، وبغرامة تحدد بحسب اضرر املحق بالمحمية
9. معاقبة من يقدم على الصيد باي شكل ضمن نطاق المحمية او من يدخل الماشية بهدف الرعي
10. تشكيل لجنة من المتطوعين و بقرار من وزارة البيئة مؤلفة من ممثلين عن البلدية، اتحاد بلديات جرد القيطع, ناشطين بيئيين لتقوم بأعمال الحماية والوقاية واستقطاب الخبرات العلمية لأعادة التأهيل الايكولوجي للمحمية.

عدد التوقيعات: 103

انتباه

هل أنت متأكد أنك تريد إنهاء هذه العريضة:   إنشاء محمية طبيعية لغابة العذر في فنيدق – القموعة