بلدية الميناء

About the Municipality

نظرة عامة عن البلدية
الميناء مدينة بحرية، هي طرابلس التاريخية التي أسسها الفينيقيون مقراً لإجتماعاتهم، دمرها السلطان قلاوون المملوكي العام 1289 م حين أخرج منها الفرنجة وبنى طرابلس النهرية في الداخل.
تعاقبت على المدينة عدة مجالس بلدية منذ عام 1889م فحملت هموم أهالي المدينة واشتغلت على تأمين إحتياجاتهم ومراعاة أمور حياتهم والذين كانوا من مختلف الطوائف والأديان، ودون تمييز. كما أجرت سابقاً كل من جامعة الكسليك والجامعة الأميركية اللبنانية وجامعة تولوز في فرنسا دراسات عن مدينة الميناء نظراً لأهميتها.
عادت الحياة الإقتصادية الى مدينة الميناء في القرن السادس عشر مع ازدهار الحركة البحرية فتوزعت على شاطئها القنصليات وتطور النقل البحري عبر استيراد وتصدير البضائع وأهمها الخشب والحمضيات والأسفنج البحري حالياً أغلب شباب المدينة موظفون في الدوائر الحكومية أو المؤسسات الخاصة إضافة الى الصيد البحري الذي تعتاش منه عائلات كثيرة.
تشتهر الميناء بصناعة الفخار والموبيليا والحلويات وصناعة قوارب الصيد الصغيرة ولا يزال أهل المدينة يقومون بها حتى الآن، هذا بالإضافة الى وجود عدة مؤسسات تجارية وصناعية أخرى، ووجود مرفأ طرابلس، ثاني أكبر مرفأ تجاري في لبنان.

لمحة ديموغرافية
مدينة الميناء ملاصقة لمدينة طرابلس، تبلغ مساحتها حوالى 4،5 كلم مربع، وبوضعها الجغرافي، يكتنفها البحر من جهاتها الثلاثة (الشمالية والغربية والجنوبية)، فهي شبه جزيرة ودراسة تربتها دلّت على أنها كانت جزيرة بكل ما للكلمة من معنى.
تمتاز مدينة الميناء عن غيرها من باقي المدن اللبنانية الساحلية بوجود مجموعة من الجزر مقابل المدينة وعددها تسعة جزر وأهمها محمية جزر النخل وسنني ورامكين الطبيعية.

حجم السكان
يعيش في مدينة الميناء حوالى المئة ألف نسمة من مختلف الطوائف والأديان مما يتطلب حركة خدماتية بلدية سريعة خاصة في الأسواق القديمة التي يعيش فيها النسيج الأهلي الميناوي الأصلي، وتتوزع أحجام الأسر حيث كانت في القرن الماضي تفوق الخمسة أفراد في العائلة الواحدة، مع الحرب الأهلية والنتائج الإقتصادية المتراجعة اختصر عدد العائلة الى ولدين فيما نلحظ عدداً أكبر للعاملين في الصيد البحري لتأمين أيدي عاملة عائلية. معظم أهل الميناء يعيشون على مستوى متدنٍ من المدخول وهو أمر تسعى البلدية الى تداركه بسعيها الى إطلاق المشاريع السياحية لتأمين فرص عمل في بيئة فقيرة حرفية وفيها نسبة عالية من التسيب المدرسي.
ويبلغ عدد الوحدات السكنية فيها 11،254 وعدد الوحدات الغير سكنية من مؤسسات وشركات 4،578 وحدة


Joined In September 2021
[email protected]
06-600459
http://www.elmina-online.com/arabic/ar-default.html

Compare with another